الأربعاء، 22 مايو 2013

هل أصبحت العنوسة خيارًا شخصيًا للنساء؟


 

بات من الشائع أن ترى فتاة ترفض مبدأ الزواج بالمطلق فهل يعود ذلك للتحولات الاقتصادية والاجتماعية التي نعيشها والتي جعلت الفتاة أنه يمكنها تحقيق ذاتها عبر العمل المهني والجامعي والتطوعي بعيداً عن مؤسسة الزواج. لكن ماذا عن الأسباب الشخصية الخفية والحقيقية التي تجعل الفتيات يعزفن عن الزواج ويخترن العنوسة؟ فيما يلي تلخيص لهذه الأسباب:
الزواج الفاشل: تسمع الفتاة ممن حولها ومن خلال وسائل الإعلام المختلفة عن مشاكل الأزواج التي أدت إلى الطلاق. فتعزف عن الزواج معتقدة أنّ الارتباط ما هو إلا مشاكل متواصلة.
الخوف من المجهول: بناءً على تجارب المحيطين، ترفض الفتاة الزواج لأنها تخاف من خوض تجربة قد تفشل.
الخيال: قد تضع الفتاة في مخيلتها فارس أحلام بكل الصفات الكمالية التي لا تتوافر سوى في الروايات.
الماضي: الحنين إلى الحب القديم والبكاء على الأطلال بسبب علاقة انتهت بطريقة دراماتيكية.
عدم الثقة بالنفس: الوزن الزائد عند الفتاة وعدم تصالحها مع مظهرها الخارجي يجعلها تبتعد عن الزواج خوفا من التعيير من جانب الزوج والغيرة من جانبها.
طموح بلا حدود: قد تحتل الحياة الأكاديمية والتفوق المهني وقت الفتاة كاملاً فتنشغل في تحقيق الذات بعيداً عن الارتباط برجل قد يسلبها تحقيق ذاتها.

المصدر:


إذا ما الحل بهذه الأسباب:
1-   الزواج الفاشل
إذا كان الأمر خوفا من الفشل فأنتي كمن يخاف أن يأكل الطعام لأن كل من حوله مفرط في السمنة ولكن هل كل من يأكل سمين؟ بالطبع لا ولكن هناك قواعد وحدود وطريقة مناسبة للحصول على فوائد الطعام وتجنب سلبياته ولكن رغم هذا الحرص فهذا لا يمنع بعض المشاكل التي تحدث نتيجة الطعام من فترة لأخرى مثل : المغص ، وحالات الإسهال والإمساك، والحموضة و.... إلخ.
كذلك هو الزواج إن لم يقم على قواعد واضحة مثل: أولا الإختيار السليم إلى حد ما والتعامل بالاحترام قبل الحب والحرص على بناء البيت ومراعاة شعور شريك الحياة وما إلى ذلك من نصائح ومعلومات يجب معرفتها ودراستها ولكن أيضا لأننا نعيش واقع وليس حلما فهذا لن يمنع بعض المشاكل ولكنها لن تؤدي إلى الفشل ولا إلى الطلاق بأمر الله.
2-    الخوف من المجهول
كما ذكرت في النقطة السابقة لو أخذنا بالأسباب لقل احساس الخوف ولكن هذا الخوف طبيعي لكن بشرط ألا يتعدى الحد الصحيح الذي يعوق الحياة والتصرفات ولماذا أقول الخوف طبيعي؟ لأنه طالما وجد الخوف وجد في المقابل الحرص على النجاح والتفكير في وسائل وطرق لتختلف حياتك عن الآخرين.
3-   الخيال
والحل هنا أولا: أن تأتي الفتاة بورقة وقلم وتكون صريحة جدا مع نفسها وتكتب مميزاتها كزوجة مستقبلية وعيوبها كذلك فإن لم تجد أي عيب فلتتمسك بصفات زوجها المستقبلي الخيالية أما إذا اقتنعت أن الكمال لله وحده فلتأتي بورقة أخرى وتكتب الصفات الإيجابية التي تريدها في زوجها المستقبلي وتبدأ ترتبها من الأهم للأقل أهمية وتكتب الصفات السلبية التي تريدها وترتبها من أكثر واحدة لا تستطيع أن تتحملها أبدا وصولا إلى الصفات التي يمكن تحملها وتحتفظ بها وعندما يأتي الزوج المستقبلي توازن بين الصفات لأنه في كثير من الأحيان هناك مثلا 4 صفات ايجابية يمكن أن تداري على صفة سلبية من الصفات التي في المراتب الأولى وهكذا.
4-  الماضي
مهما كانت قسوة الماضي فإنه بالوقت يقل فمعروف أن الحزن يولد كبيرا ويصغر مع الزمن كذلك يجب أن نعرف ونتأكد أنه لولا التجارب التي تمر بنا وتفشل لما تعلمنا كيف نصل للنجاح ونحافظ عليه خاصة تجارب الحب يتعلم منها الانسان ما لا يمكن أن يتعلمه من قراءة 10 كتب في العلاقات ولكن ما هو مهم للتعلم أن تعرف أنه مهما كان قسوة الطرف الآخر فلقد أخطأت أنتي أيضا بشكل أو بآخر وتتعلمي من ذلك الخطأ.
5-   عدم الثقة بالنفس
هذه نقطة يكثر فيها الحديث والشرح لأنه إن كانت تلك المشكلة فصاحبتها بحاجة إلى قراءة كتاب عن الثقة بالنفس أو أخذ دورة تدريبية وبإذن الله هنا على المدونة سنحاول وضع مقالات واختبارات وحلول للثقة بالنفس ستفيد كلا من المقبلين على الزواج والمتزوجين وكذلك في تربية الأبناء على الثقة بالنفس
ولكن كشيء تصبيري يجب العلم بأن مهما كانت عيوب الجسم فهناك ميزة لا توجد عند غيرك ويجب أن تتعلمي أن تبرزيها (مثل لون عينيكي أو البشرة أو .... إلخ)
6-   طموح بلا حدود
إذا شعرتي بأن طموحك هو العائق الوحيد للزواج فإن الحل أن تكوني صريحة مع ذاتك إما أن يكون قرارك النهائي أن تستمري في الوصول إلى أهدافك وترتبي أمور حياتك على ذلك وتقنعي من حولك وتوضحي لهم أن هذا قرارك الأخير وأن هدفك لم ولن يكون الزواج وإنشاء أسرة إما أن تبدأي الآن في توزيع مهام حياتك ما بين طموحك ورغبتك في الزواج وهنا أنصحك بقراءة بعض الكتب عن تحديد الأهداف والتخطيط أو حضور بعض الدورات المتخصصة في ذلك وعند اختيار شريك لحياتك وأنتي معك خطة واضحة لحياتك ستختارينه على هذا الأساس وسيكون عونا لكي ولكني أؤكد أن هذا لن يحدث إلا إذا حرصتي على تحديد أهدافك في مجالات حياتك ووضع خطة واضحة وصريحة تلتزمين بها
الحلول بقلم
أميرة محمد

كلية الزواج السعيد 
انتظروا جديدنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق