الثلاثاء، 27 سبتمبر 2011

عشر نصائح حول تربية الأبناء


أجرت إحدى المؤسسات المعنية بالصحة العقلية في الولايات المتحدة دراسة شملت خمسين من الآباء والأمهات الذين نجحوا في تربية أطفالهم وذلك في سبيل الحصول على أفضل النصائح فيما يتعلق بتربية الأطفال بالصورة المثلى وفيما يلي أفضل عشر نصائح
1-      إظهار المزيد من الحب للأطفال: وهو أمر في غاية الأهمية حتى يتسنى إعطاء الطفل الإحساس بالأمن والانتماء والمساندة ويتعين على الأباء والأمهات العناية بأطفالهم والإشادة بهم في كل فرصة تتاح لهم.
2-      التأديب: ويتعين على الزوجة أن تكون متوافقة مع زوجها في تربية الأبناء بعدم تقويض أي لوائح تأديبية يضعها في هذا الصدد وينبغي على الزوجين وضع اللوائح التأديبية البسيطة لأبنائهما مع عدم اللجوء إلى إنزال عقاب بهم أمام الآخرين.
3-      قضاء بعض الوقت مع الأطفال: وينبغي على الزوجين تخصيص وقت معين خلال اليوم للعب مع الأطفال وتعليمهم بعض المهارات المفيدة مثل الطبخ وإصلاح السيارات إضافة إلى أخذ الأطفال إلى خارج المنزل لقضاء بعض الأوقات معا في المتنزهات والمطاعم.
4-      التأكد من سعادة الزوجين: حيث إن الإخلاص والإحترام المتبادل بين الزوجين يساعد في توفير الأمان اللازم للعائلة كلها.
5-      تعليم الأطفال الصواب من الخطأ: ويتعين على أولياء الأمور تعليم أبنائهم القيم الأساسية والأخلاق الحميدة فضلا عن تكليفهم بأداء مهام ومسئوليات والإصرار عليهم بضرورة معاملة الآخرين بالعطف والود.
6-      تكريس الإحترام المتبادل: ويجب في هذا الصدد اٌصرار على أن يسود الإحترام المتبادل بين كافة أفراد العائلة مع ضرورة أن يتعامل الأباء والأمهات على نحو مهذب مع أطفالهم والإعتذار لهم عند حدوث أخطاء منهم والوفاء بالوعود التي يعطونها لهم.
7-      الإستماع إلى ما يعبر عنه الأطفال: فعندما يكون الأطفال في حاجة إلى التعبير عن أمور تخصهم فيجب على الأباء والأمهات أن يولوهم جل اهتمامهم ومحاولة إدراك وجهات نظرهم.
8-      تقديم المشورة والنصح: ويتعين على الباء والأمهات توضيح أفكارهم بعبارات قليلة مع ضرورة إخطار اطفالهم بأنهم يتوقعون منهم التفكير في المشاكل التي تعترضهم ومحاولة الوصول إلى الحلول الممكنة لها بنفسهم قبل أن يعرضوا عليهم حلولا جاهزة.
9-      الإلتزام بالحقائق الواقعية: يتعين على الأباء والأمهات أن يتوقعوا حدوث الأخطاء وإدراك وقوع تأثيرات خارجية على أطفالهم مثل الضغوط التي تتزايد عليهم من نظرائهم كلما كبروا.
10-   ترسيخ روح الإستقلالية: حيث يتعين على الأباء والأمهات إتاحة مزيد من الإستقلالية لأطفالهم على نحو تدريجي الأمر الذي يجعلهم يحظون بإخلاصهم واحترامهم.
كلية الزواج السعيد
انتظروا جديدنا
للتواصل على الفيس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق